الخميس , يونيو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة / فرص ومكاسب انضمام مصر إلى مجموعة البريكس

فرص ومكاسب انضمام مصر إلى مجموعة البريكس

نشر في عددًا جديدًا من إصدارت مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الدورية “بقلم خبير”، ، مقالًا للدكتور محمد صفي الدين خربوش أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بعنوان “فرص ومكاسب انضمام مصر إلى مجموعة البريكس”

قال المقال: تكتل “بريكس” يضم أبرز الاقتصادات الكبرى في العالم، حيث يشمل في عضويته كلاً من “البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا”، بما جعله يسيطر على 30% من الاقتصاد العالمي وأكثر من 43% من سكان العالم.

وأشار إلى أن فرص ومكاسب انضمام مصر إلى مجموعة البريكس، تتمثل في:

  • أسست المجموعة بنك التنمية الجديد عام 2015 وسبق لمصر الانضمام إليه في مارس 2023 مما يعني فرصًا أفضل للاستفادة مما يوفِّره البنك الجديد لأعضائه في مجال تمويل المشروعات التي يتيح البنك تمويلها في مجالات البنية الأساسية والتنمية المستدامة.

-بلغ إجمالي استثمارات الدول أعضاء المجموعة في مصر خلال العام المالي 2021/ 2022 أقل من مليار دولار بقيمة “891.2 مليون دولار”.

-يتيح انضمام مصر إلى تيسير الحصول على احتياجاتها الكبيرة من الحبوب من روسيا والهند بشروط أفضل في ظل السعي لإبرام صفقات تبادل بالعملات المحلية للدول الأعضاء.

-منح مصر فرصًا أفضل في الحصول على المنتجات التي تتميز بها الدول الخمس بالمجموعة مثل “الصناعات الثقيلة والخفيفة والبرمجيات وتكنولوجيا الاتصالات والأقمار الصناعية منخفضة التكاليف وصناعة المنسوجات والحبوب والسكر واللحوم وإنتاج وتصدير المعادن” بأسعار تفضيلية وربما بالعملات المحلية.

Check Also

مفاجأة بشأن حالة أول إنسان زرع شريحة إيلون ماسك بدماغه

كشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، عن تدهور حالة أول إنسان زرع شريحة إيلون ماسك بدماغه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *