الخميس , يونيو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة / مسار كسوف الشمس الكلي خلال الساعات المقبلة

مسار كسوف الشمس الكلي خلال الساعات المقبلة

ستشهد الكرة الأرضية حدوث كسوف كلي للشمس، خلال الساعات المقبلة، ولكن لن يكون مرئيًا في المناطق العربية مثل السعودية.

وستمتد فترة الكسوف من الساعة 06:42 مساءً إلى 11:52 مساءً بتوقيت السعودية، وسيتمتع الملايين بمشاهدته في مناطق شمال غرب المكسيك والولايات المتحدة، بالإضافة إلى المقاطعات البحرية في كندا.

وسيكون الكسوف بشكل جزئي مرئيًا تقريبًا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية. وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه خلال هذا الكسوف سيكون القمر بعد يوم واحد فقط من وصوله نقطة الحضيض (اقرب نقطة إلى الأرض) مما يجعل حجمه الظاهري كبير، حيث سيكون حجمه الظاهري بداية ونهاية الكسوف 0.553 درجة، وفي ذروة الكسوف العظمى 0.562 درجة، وهو بذلك أكبر بنسبة 5.9٪ من المتوسط وبالتالي سوف يغطي الشمس ما يجعل هذا الحدث الفلكي كسوفاً كلياً.

وأضاف التقرير: يبدأ الكسوف في شكله الكلي عند الفجر المحلي جنوب جزيرة ستاربوك في أرخبيل جزر لاين بجنوب المحيط الهادئ عند الساعة 07:38 مساءً (بتوقيت السعودية) ويبلغ عرض مسار الكسوف الكلي 144 كيلومتراً وسيستمر الكسوف الكلي لأكثر من دقيقتين.

وتابع التقرير: بعد عبور المحيط الهادئ يمر مسار الكسوف الكلي جنوب جزر ريفيلاجيجيدو في المكسيك وستشهد جزيرة إيسلا سوكورو كسوفاً كلياً، ثم يقطع مسار الكسوف جزر مارياس ويصل البر الرئيسي المكسيكي جنوب مدينة مازاتلان عند الساعة 09:09 مساءً (بتوقيت السعودية) ويبلغ عرض المسار الكلي هنا 199 كيلومترا وسيستمر الكسوف الكلي 4 دقائق و27 ثانية.

Check Also

مفاجأة بشأن حالة أول إنسان زرع شريحة إيلون ماسك بدماغه

كشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، عن تدهور حالة أول إنسان زرع شريحة إيلون ماسك بدماغه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *